المجالس التلاميذية

مجالس المؤسسة

المنطلقات والمرجعيات

  • مقتضيات دستور المملكة لسنة 2011 وخاصة المبادئ  المرتبطة برهانات وتحديات تطوير المنظومة التربوية؛
  • التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطابي  29 يوليوز و 20 غشت  2018؛
  • القانون-الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي؛
  • المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030؛
  • المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي  2021-2017 الخاص بقطاع التربية الوطنية؛
  • المذكرات المرجعية لتفعيل أدوار الحياة المدرسية مشروع ( 155 بتاريخ 17 يناير 2011).
  • المشروع المندمج رقم 9 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية.

الأهداف

  • المجلس التلاميذي بمثابة قناة تواصلية يؤطرها القانون تسمح للإدارة من التواصل عبرها بطريقة سريعة وسلسة بواسطة نظراءهم من أجل تمرير مجموعة من الرسائل حول تنظيم تظاهرات ،والإشراك في اتخاذ قرارات تهم مستقبل التلميذات والتلاميذ ؛
  • المجلس التلاميذي مدخلا من مداخل إرساء الحكامة التربوية داخل المؤسسات التعليمية ويُكرس الدور المركزي للتلميذ في الحياة المدرسية باعتبار التلميذ هو وسيلة وغاية كل عمل تربوي داخل هذه المؤسسات.
  • ·       المجلس عملية مأسسة للدور الذي يقوم به التلميذ في الارتقاء بالحكامة التربوية داخل هذه المنظومة وبالتالي إنتاج مجتمع منفتح ديمقراطي تضامني منخرط في إدارة الشأن المحلي.
  • صناعة النخب من جهة وكذلك إرساء قيم الإنصاف بين التلاميذ ، من خلال اشراك التلاميذ في إدارة المنظومة فضلا عن الاستماع لآرائهم قبل اتخاذ القرار النهائي.
  • المساهمة المادية والمعنوية في مشاريع المؤسسات التعليمية ومختلف الانشطة التي تقام بها تماشيا مع التوجيهات الرسمية لوزارة التربية الوطنية الواردة في الرؤية الاستراتيجية وفي الميثاق الوطني للتربية والتكوين باعتبارها شريكا حقيقيا للإصلاح
  • يكرس المقاربة التشاركية في الإعداد والتنظيم والإخراج للعديد من التظاهرات
  • مشاركة المتعلمين/ات في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية حق ينبغي ممارسته وواجب يتعين الحرص على أدائه؛
  • مشاركة المتعلمين/ات تضمن لهم التعبير عن آرائهم وتفسح المجال لهم لتقديم اقتراحاتهم، وتنمي إحساسهم بالانتماء لمؤسستهم، وتعودهم على تحمل المسؤولية وممارستها؛
  • مشاركة المتعلمين/ات ترسخ لديهم الوعي بواجباتهم وحقوقهم باعتبارهم/هن مستفيدين/ات من خدمات مؤسستهم التعليمية؛
  • مشاركة المتعلمين/ات تفضي بهم للمشاركة في الارتقاء بجودة تدبير شؤونها التنظيمية والتربوية، وتعدهم للمشاركة في الحياة العامة وتعزيز المسلسل الديمقراطي الذي تخوضه بلادنا خاصة بعد المصادقة على الدستور 2011.

المشاركة التلاميذية المهام والادوار:

  • إحداث المجلس التلاميذي مدخلا من مداخل إرساء الحكامة التربوية داخل المؤسسات التعليمية إذ يندرج في صلب هذه الحكامة ويُكرس الدور المركزي للتلميذ في الحياة المدرسية باعتباره وسيلة وغاية كل عمل تربوي داخل هذه المؤسسات؛
  • تسعى المديرية من خلال هذه العملية إلى تعزيز المشاركة التلاميذية في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية بوصفها المحك الحقيقي لإبراز درجة استيعاب واستبطان المبادئ والقيم التي تسعى المدرسة المغربية إلى ترسيخها ،بما يضمن إعداد الناشئة إعدادا سليما للمشاركة في الحياة العامة، على مستوى الأثر والوقع في الممارسة التلاميذية بما يجسد قيم التربية على المواطنة والسلوك المدن؛
  • هذه العملية التي تترجم مختلف معاني التشارك والتواصل الهادفة للتحقيق الأمثل للتطلعات التربوية الساعية إلى تكوين جيل واع مواطن بحقوقه ومدرك لمسؤولياته وواجباته؛
  • وبالتالي فإن تأسيس وتمكين المجالس التلاميذية هو نهوض بقيم حقوق الانسان وبثقافة احترام الحق والقيام بالواجب وتوسيع المشاركة المواطنة التلاميذية في المؤسسات التعليمية عبر آلية المجالس التلاميذية.
  • المذكرة الوزارية الإطار  تعتبر مشاركة التلميذات والتلاميذ في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية حقا ينبغي ممارسته وواجبا يتعين الاضطلاع به بشكل يضمن لهم التعبير عن أرائهم ويفسح لهم المجال لتقديم اقتراحاتهم وينمي لديهم الإحساس بالانتماء لمؤسستهم وتعودهم على تحمل المسؤولية وممارستها من اجل تعزيز المسلسل الديمقراطي الذي تخوضه بلادنا في إطار التنزيل الصحيح للدستور الجديد.

الاليات والمحطات

  • ويتم تنظيم المشاركة التلاميذية وهيكلتها وفق صيغة تأخذ من المؤسسة منطلقا لها بالنسبة لمختلف الأسلاك التعليمية وتمتد إلى المديريات بالعمالات والأقاليم بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وإلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي. ولبلورة هذا التوجه، يتم الشروع في إحداث مجالس تلاميذية منتخبة بالمؤسسات التعليمية وفقا للترتيبات التالية:
  • مندوب القسم؛
  • ·      . المجالس التلاميذية المحلية؛
  • ·      . المجالس التلاميذية الاقليمية؛
  • ·      . المجالس التلاميذية الجهوية.
  • مندوب(ة) القسم:
  • يتم على مستوى كل مؤسسة تعليمية انتخاب مندوب (ة) عن كل قسم دراسي يراعى فيه مبدأ المناصفة تبعا لما تتيحه تشكيلة الأقسام وبنية المؤسسة، مع الحرص على أن يكون المندوب(ة) ونائبه(ته) من الجنسين معا.
  • ويسهر الأستاذ(ة) الكفيل(ة) تحت إشراف المدير(ة) على تأطير هذه الانتخابات من بدايتها إلى نهايتها بشكل يضمن النزاهة والشفافية المطلوبة

ويمكن تحديد صيغ المشاركة التلاميذية في عدة مجالات، منها:

  • الانخراط في الأندية التربوية، حسب الاختيار والميول، والمشاركة في آليات تدبيرها؛
  • إعداد النظام الداخلي للقسم؛
  • المساهمة في مشروع القسم؛
  • المساهمة في مشروع المؤسسة؛
  • التمثيلية والمساهمة في أشغال مجالس المؤسسة، المجلس الجماعي، برلمان الطفل، والملتقيات التلاميذية؛
  • المشاركة في الأنشطة المندمجة والداعمة؛
  • بناء المشروع الشخصي للتلميذ(ة)؛
  • تنظيم حملات اجتماعية للتوعية والانخراط في مختلف المشاريع المرتبطة بمحيط المؤسسة (البيئة والتنمية المستدامة، التوعية الصحية، حملات النظافة..).

المجالس التلاميذية الإقليمية:

  • يتعلق الأمر هنا بالثانويات الإعدادية وبالثانويات التأهيلية، حيث، يحدث مجلس تلاميذي إقليمي للثانوي الإعدادي ومجلس تلاميذي إقليمي للثانوي التأهيلي على مستوى كل مديرية إقليمية، ينتخب من بين رؤساء ورئيسات المجالس المحلية ونائباتهم ونوابهم، ويضم المجلس الإقليمي فيما بين 9 و21 تلميذا(ة)، مع الحرص على تمثيلية الإناث بنسبة النصف على الأقل.

المجالس التلاميذية الجهوية:

  • يخص الأمر هنا الثانويات التأهيلية، حيث يحدث مجلس تلاميذي جهوي على مستوى كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، ينتخب من بين رئيسات ورؤساء المجالس المحلية ونائباتهم ونوابهم، ويضم المجلس التلاميذي الجهوي ما بين 9 و33 تلميذا(ة)، على أن تشكل الإناث نسبة النصف على الأقل.
  • ويخصص أسبوع خلال مطلع كل سنة دراسية للقيام بكل ما تتطلبه عملية الانتخابات من إجراءات تنظيمية وتدبيرية لترسيخ ثقافة الديمقراطية والمواطنة وتحمل المسؤولية لدى المتعلمات والمتعلمين بمختلف الأسلاك.

مجالات قابلة للتطوير – اللجان الوظيفية :

لجنة تحسين جودة التربية والتكوين.

لجنة الارتقاء بالحياة المدرسية.

لجنة الاقتراحات التلاميذية.

يمكن كذلك للمجلس التلاميذي:

الانفتاح على المؤسسات العمومية.

تقديم الاقتراحات الى اللجان الموضوعاتية للمجلس الإداري للاكاديميات.

تنظيم لقاءات وملتقيات للتعريف ببعض القضايا.

الانخراط في محطات التوعية والتحسيس.

أخرى…..

نموذج القانون الداخلي للمجلس:

الباب الأول : مقتضيات تنظيمية.

  • الفصل 1 : تعقد الجلسة يوم الجمعة مساءا أو حسب الظرفية الراهنة في عقد جلسة طارئة، بحضور  أعضاء المكتب التلاميذ و ممثلي الأقسام أو النواب عنهم.

– الفصل 2 : يحدد عدد المقاعد حسب عدد الأقسام لكل موسم دراسي.

  • الفصل 3 : تسير الجلسة من لجنة منتخبة من طرف ممثلي الأقسام تتكون من رئيس المجلس و مستشار

 الرئيس و مقرر و مراقب، و يتم تعويض كل منهم في مقاعد ممثلي الأقسام بالنواب عنهم.

– الفصل 4 : تحدد اللجنة المسيرة برنامج أعمال الجلسات حسب طلبات أعضاء المجلس.

  • الفصل 5 : يسهر رئيس المجلس على السير العادي للجلسة و تنظيمها و ضمان حق كل أعضاء المجلس، و عند

 تعذر حضوره يتولى المستشار تسيير الجلسة.

  • الفصل 6 : يستشير رئيس المجلس المستشار في تسيير الجلسة و مناقشته لكل ما يرد من مواقف و تدخلات

و التنظيم الداخلي.

  • الفصل 7 : يدون المقرر أهم النقط و المحاور أثناء الجلسة، و ما يجري من مواقف و تدخلات بإنجازه
  • تقريرا شاملا حول الجلسة المنعقدة و يقد الأخير إلى مكتب التلاميذ في مدة لا تتجاوز اليومين.

– الفصل 8 : يتكلف المراقب بشؤون غياب الأعضاء و تدوين أسماء الحاضرين و مراقبة الأصوات و احصائها.

  • الفصل 9 : يعمل مجلس التلاميذ بفرق تمثل كل قسم، و تتكون كل فرقة من ممثل القسم و نائبه،
  • –        و يمكن تشكيل تحالفات بين الأقسام لتشكيل كثلة.
  • الفصل 10 : لا يمكن إقصاء أي عضو داخل مجلس التلاميذ، و يجب احترامه و اتخاذ موقفه و تدخلاته

 و آرائه بعين الاعتبار.

الفصل 11 : لكل عضو من المجلس أن يطالب بنقة نظام أو التعقيب و غيرها من الحقوق التي تضمن احترام الآخر

و السير العادي و المنظم للجلسة، و لا يمكنه التدخل إلى بإذن من رئيس الجلسة.

  • الفصل 12 : يتم مناقشة المشاريع المقترحة أو التعديلات من طرف مكتب التلاميذ أو ممثلي الأقسام. يتم قبول هذه
  • المشاريع أو التعديلات عبر استحقاق بواسطة استفتاء، فإذا حققت أغلبية الأصوات يتم الموافقة عليها، وإذا حققت
  • –        نسبة قليلة من الأصوات يتم رفضه للتعديل.
  • الفصل 13 : لكل عضو من المجلس الحق في التصويت بالموافقة أو الرفض، و أيضا لكل عضو الحق في الامتناع عن التصويت،
  • –        أي إذا حققت أعلى نسبة امتناع يتم إلغاء الأخير للتعديل.
  • الفصل 14 : يقوم مجلس التلاميذ بتمرير المشروع أو المقترح أو التعديل ليتبناه مكتب التلاميذ قصد رفعه للإدارة أو مجلس
  • التدبير أو المجلس التربوي أو المجالس التعليمية.
  • الفصل 15 : القرارات التي يخرج بها مجلس التلاميذ تهم أيضا جمعية آباء و أولياء الأمور، باعتبارها دعامة أساسية و لها دورا
  • –        مهم و فعال في المساهمة داخل الثانوية.
  • الفصل 16 : يوقف أي عضو من المجلس عقب اخلاله بالنظام العام للجلسة أو التقصير من احترام الأعضاء أو القذف بكلمات
  • –        مخلة للحياء، و تحدد مدة التوقيف من لدن الهيئة المسيرة للمجلس حسب العمل المقترف.
  • الفصل 17 : يتخذ قرار فصل عضو من المجلس من طرف مكتب التلاميذ بعد اتباث عدم التزامه بالحضور إلى الجلسات
  • المنعقدة أو عدم التزامه بالمسؤولية.
  • الفصل 18 : يعوض العضو المفصول بنائبه و يحل محل النائب المرشح الحائز على المرتبة الثالثة في القسم أو تعاد انتخابات
  • –        القسم حسب القرار المتخذ من طرف مكتب التلاميذ.
  • الفصل 19 : يعطل عمل المجلس بعد انتهاء الموسم الدراسي، و يستمر عمل مكتب التلاميذ في ولاية تمتد إلى الموسم الدراسي
  • –        المقبل إلى أن ينتخب مجلس جديد و مكتب تلاميذ جديد.

– الفصل 20 : يتم العمل كل سنة بمقتضيات القانون الداخلي قابل للتعديل

الباب الثاني : مقتضيات هندسية

aryالعربية المغربية